Friday 4 November 2016

شباك ع سبيسطية

في سبيسطيه، في كثير تاريخ وحكي تاريخ، ولأنه تاريخنا موضوع كثير حساس، فعليا احنا متقاتلين عليه مع الاسرائيلين في مقام سيدنا يحيى، او مسجد سبيسطية القديم، في المسجد في مسجد وكنيسه، وهناك تمثال ل الاله هيرودس وبعل، تمثال الاله سلومي مع اكم تمثال صغير، سرقوهن اليهود في ال١٩٨٧ واخذوا حارس المقام الي هو حكالنا قصته، مدحت الكايد، كمان د. نزار الكايد حكالنا قصه المستوطنين الي الي كل شوي بيجو ع المناطق الاثريه الي في سبيسطيه محميين بجيش الاحتلال، بعملوا طقوس وانهم اعلنوا عن بدايه شهر ايار ٢٠١٧ موعد علشان يبلشوا حفرياتهم حسب ما اعلن الموقع الالكتروني لجامعه ارائيل، انهم اخذوا تصريح من الحكومه الاسرائيليه. 
لسا في جولتنا وقت واثار في سبيسطية وكثير حكي ممكن ينحكى وكثير تاريخ لازم ينحكى، بس الاهم بالنسبه الي انه اثار سبيسطيه انسرقت مره ويمكن اكثر، وحاليا بحاولوا يسرقوا الاثار والمكان، وممكن يسرقوا اكثر 

سبيطية ع الحفه، عايشه بين تحافظ ع حالها بقدراتها المحدوده، وبين المستوطنين الي بيجوها بباصات ومخططات، عندهم حجة انها ارض ج، وحجة انها جزء من دولتهم، وحجة انها مقدسة، والي مركنين عليه اكثر انه احنا مش عارفين شو بصير. 

احمل حالك وروح ع سبيسطيه، اتعرف عليها وع السياحه الدينيه والثقافية والتاريخيه الي ممكن تقدملك اياه، واعزفها، علشان ما بنقدر ندافع عن بلد بنعرفهاش. 

 

No comments:

Post a Comment